هل المسرح هو خطاب ذاتي ام هو خطاب يعبر عن المجموع ؟ وهل هنالك اليات لكل مستوى من مستويات الخطاب ؟ هل للمسرح خطاب كوني ينتقل فيه من حدود الجغرافية والزمن الذي يحيط بكاتب المسرحية وبمعنى اخر هل له القدرة على القفز فوق مستويات الحدود التقليدية لينتج خطاب جمالي مابعد حداثي يكون فيه الانسان اينما كان مادته الرئيسة.
كل هذا الاسئله كانت المحور الذي اشتغل عليها صادق مرزوك في نصه(عولمة) فكان نصا خارج الانساق التقليدية في كتابة النص من حيث الزمان والمكان والتراتب الهرمي للنص بمعنى ان صادق مرزوك في نصه هذا حاول ان ينتقل الى تراتب اخر انتجته المخيله والفهم المغاير لاشتغال المسرح في ظل المتغير، وهذا الفهم له الياته المغايرة ايضا من حيث تفكيك البنية المسرحية التقليدية لينتج بنية مسرحية لها انساقها القريبة من روح الخراب واللاجدوى والسؤال والانغلاق والغربة التي يعيش فيها الانسان وكذلك هي بنية تحاول ان تقترب من روح الانسان اينما كان هذه الروح التي حاول الانسان ذاته ان يقمعها بفعل اليات الخراب التي انتجها طوال المائة سنه الاخيرة
ان اليات صادق مرزوك تتشكل من خلال الطقس الذي يكاد ان يكون عاملا مشتركا للانسان الكوني ثم البناء والهدم في داخل الشخصية وفي داخل المشهد الذ ي به يخلق مقاربات مع ثنائية تعيش داخل الانسان الكوني في رغبته بالتواصل القيمي والروحي مع مدركات جمالية يكاد ان يكون قد افتقدها بفعل التراكم الخرائبي لذات الانسان من هنا يخلق صادق مرزوك شرارة الصراع اللاتقليدي في نص عولمة فالانسان لدية يصارع ذاته لينتج رغبته بالتواصل ومن ثم يصارع محيطة ليكسر قيود الغربة التي يتشرنق تحت ردائها
شخصياته هي شخصيات لها سماتنا لكنها شخصيات محمومة تعيش الهذيان لتدرك حقيقتها ,بل انها الحقيقة ذاتها لانها شخصيات تدرك ازمتها اما نحن فشخصيات موهومة لاندرك ازمتنا فهي اي شخصيات صادق مرزوك شخصيات تحمل مقومات الوجود الحقيقي للانسان اينما كان الشخصيات في مسرحية عولمة هي متداخلة وتمثل عدة اعراق حيث العربي والغربي والهندي والافريقي والكوردي كل هذه الشخصيات تبحث عن الخلاص ومن عالم مليئ بالصراعات بين الهويات ومايخلفه هذا الصراع من خوف لدى شخصيات المسرحية ,
من هنا حاولت ان اقراء نص عولمة قراءة اخرى الا ان اليات صادق مرزوك في كتابة النص تكاد تكون مقفلة فليس من الصعوبة ان تقراء نص هو في طبيعته خلق ليكون عرضا مسرحيا فهو ليس كنص ادبي تقليدي ومحاولة الاقتراب من اليات مسرح الشارع تكاد تكون مجازفه حقيقية ، فمسرح الشارع له الياته المعروفة من خلال النص وتقنيات ممثل ، الا ان مستوى رسم الشخصيات والهم الانساني الكوني والصرخات القابعه تحت اعماق تلك الشخصيات ولغة الهذيان التي تتعامل بها كانت الياتنا في خلق منظومة تقترب من خطاب مسرح الشارع ، هذا من جانب النص اما اختيار الممثل القادر على الاقتراب من منظومتين مهمتين اولهما هكذا نص وثانيا اليات مسرح الشارع فكانت مجموعة خيرية من الشباب الذين يملكون هم مسرحيا طليعيا تكاد تكون رغبتهم للتعلم والمغايرة هي الروح التي انطلقنا لنؤسس عرضا نسعى ليكون عرضا كونيا يناغم الانسان وروحة وغربته ورغبته في التواصل الجمالي اينما كان,ومن المؤمل ان تشارك هذه المسرحية ضمن مهرجان مسرح الشارع الذي سيقام في السليمانية وقد ساعدني في اخراج هذه المسرحية الفنان عادل الشامي بالاضافة لتجسيده لشخصية الهندي كذلك بقية الفنانين ومنهم محمد الكناني بدور الياباني وبسام حسين بدور الافريقي وكرار الديواني بدور الكوردي ومصطفى الهلالي بدور العراقي وعدد آخر من الممثلين